أسباب وأعراض تسمم الحمل بعد الولادة

جميعنا بلا شك لدينا معرفة بمشكلة تسمم الحمل التي ربما قد تعاني منه النساء أثناء مدة الحمل، وكذلك يمكن أن تصاب النساء بتسمم الحمل بعد ولادة الطفل؟

يقول الدكتور هاني جورج، استاذ النساء والتوليد بجامعة بني سويف، أنه من الأقل شيوعاً حصول ذلك، ولكن قد تعاني النساء منه بسبب الكثير من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى إصابتها بالتسمم بعد ولادة الطفل بعد 48 ساعة من الولادة وهذه الفترة هي أكثر مدة يمكن أن تصاب فيها النساء بتسمم الحمل. لكن يوجد بعض النساء التي قد تصاب به أثناء أربعة أو ستة أسابيع بعد الولادة وهذا ما يطلق عليه بتسمم الحمل بعد الولادة المتأخر.

لكي يكون لديكِ معلومات أكثر عن تسمم الحمل بعد الولادة استمري بالقراءة حتى نهاية هذا المقال حتى تكونين في الجانب الآمن إذا تعرضتِ له.

أسباب الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة

1-ارتفاع ضغط الدم
أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تعرض النساء للمعاناة من تسمم الحمل بعد الولادة هي الإصابة بارتفاع حاد في مستويات الضغط للمرأة أثناء الحمل وذلك بعد مرور الأسبوع العشرين من الحمل. بالإضافة إلى ارتفاع مستوى البروتين في البول بعد مدة وجيزة من الولادة ويحصل هذا بسبب عدم الاكثار من شرب الماء والسوائل أثناء الحمل.

2-السمنة المفرطة
يمكن أن يسبب الارتفاع الشديد في الوزن أو السمنة المفرطة معاناة النساء من الإصابة بتسمم الحمل ما بعد الولادة وهذا يعد من الأسباب الشائعة جداً للتعرض للتسمم ويمثل مشكلة كبيرة على النساء بعد الولادة.

3- الحمل بتوأم و عمر المرأة
تعتبر المرأة التي تحمل بأجنة متعددة أو توأم من النساء لللواتي لديهن نسبة عالية للمعاناة من التسمم ما بعد الولادة وذلك بسبب ضغط الأجنة على الرحم. ولكن إذا كانت الحامل يقل عمرها عن 20 عامًا، أو تبلغ من العمر 40 سنة فإن هناك فرصة أكبر للإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة.

4- عوامل وراثية
العامل الوراثي هنا لديه دور أساسي في تعرض النساء للمعاناة من مشاكل تسمم الحمل بعد الولادة، أي أنه إذا سبق وتعرضت أحد أفراد الأسرة لتسمم الحمل بعد الولادة فيمكن أن ينتقل ذلك من خلال الوراثة وتصاب به النساء، لذلك على النساء البقاء يقضات ومعرفة تاريخ أسرهن المرضي.

أعراض الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة

إن الزيادة في مستوى ضغط الدم التي يمكن تصل إلى 160/110 مع معاناة المرأة من زيادة عالية في مستويات البروتين في البول من أكثر الأعراض شيوعاً لتسمم الحمل بعد الولادة. وكذلك تصاب النساء بالغثيان والقيء المستمر مع تورم اليدين وانتفاخ الوجه وعدم القدرة على التبول بسهولة وتشوش الرؤية مع وجع الرأس المزمن. بالإضافة أيضا إلى الوجع الشديد في الجزء الأعلى من البطن كما يحدث ارتفاع مفاجىء في الوزن للنساء. تعتبر هذه هي الأعراض الأساسية التي تنتبه لها النساء عند تعرضهن لتسمم الحمل بعد الولادة.

مضاعفات الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة

1-السكتة الدماغية
قد يحصل مشاكل خطيرة إذا ارتفعت أعراض تسمم الحمل بعد الولادة، التي يمكن أن تؤدي إلى الموت وأحدها هو تعرض النساء للسكتة الدماغية بدون سابق انذار وهذا بسبب نقص موارد الأكسجين والمواد الغذائية وعدم وصول الدم إلى الدماغ فيعرض ذلك النساء لفقدان الوعي وفي أغلب الأوقات قد يؤدي للموت.

2- تليف الكبد والكلى
يشكل كذلك تسمم الحمل الذي تصاب به النساء بعد الولادة مخاطر هائلة على الأجهزة العضوية للجسم حيث يتعرض الدماغ للتلف بسبب زيادة مستوى ضغط الدم وعدم وصول الأكسجين إلى المخ، وكذلك ترتفع خطورة اصابة الكلى بالتليف و ما يزيد الأمر سوءاً هو زيادة إنزيمات الكبد مما يعرضه أيضاً للتليف والتشمع.

3- مشاكل في الرئة وتجلط الدم
من المضاعفات السيئة كذلك التي قد تتعرض لها النساء المصابات بتسمم الحمل بعد الولادة هو نشوء بعض المشاكل الصحية التي تحصل للرئة بسبب تجمع السوائل في الرئتين، هذا بالإضافة إلى تعرض النساء لتخثر الدم وتجلطه ويمكن أن تؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية وعلية إصابة الأم بالجلطة أو النوبة القلبية التي تؤدي إلى الموت. كذلك تؤدي حالة تسمم الحمل بعد الولادة إلى انحلال للدم وبذلك يحصل تحطم فيخلايا الدم الحمراء في الجسم ونقصان الصفائح الدموية.

علاج تسمم الحمل بعد الولادة

قد تعطي الطبيبة الأم المصابة بتسمم الحمل بعد الولادة بعض العلاجات التي تساعد على انقاص مستويات ضغط الدم والعلاجات التي تساعد على منع نشوء أي مضاعفات أخرى، كذلك تعطي علاج كبريتات المغنيسيوم لفترة 24 ساعة وهذا العلاج يساعد على الوقاية أو تقليل خطر التعرض لالنوبة القلبية. لذلك، عند انتباهكِ لأي أعراض غريبة بعد الولادة عليكِ الذهاب فورًا لطبيبتكِ للكشف والتشخيص والعلاج المبكر.

Recommended Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *