أضرار المشروبات الغازية على الحامل

يعتبر الحمل من أكثر فترات الحياة سعادة وصعوبة، حيث تمرين بالكثير من الاختلافات في المزاج وكذلك الجسم، التي قد تسبب لكِ حالة من عدم الثبات.

قد يصاحب الحمل أحياناً فترة من اشتهاء أطعمة ومشروبات فيها الكثير من السكريات. من أبرز هذه المشروبات التي تشتهيها النساء هي المشروبات الغازية، التي يكون لها تأثير سيء على سلامة العظام وصحة الجسم بشكل عام. وتسبب هذه المشروبات العديد من المشاكل والأضرار التي ترتفع أثناء فترة الحمل. لذلك، يجب الابتعاد عن شربها أثناء الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين.

إليكِ 5 أضرار للمشروبات الغازية على المرأة الحمل والجنين، كوني على علم بها وابتعدي عن شربها لأجا صحة جيدة لكِ أنتِ والجنين.

أضرار المشروبات الغازية أثناء الحمل

1- يمكن أن تخترق المشيمة
يوجد في المشروبات الغازية نسبة عالية من الكافيين وهو من الأشياء المحظورة أثناء فترة الحمل، لأنه يصر صحة كل من المرأة الحامل والجنين. كما تقلل المشروبات الغازية من تدفق الدم مما يخفف وصوله إلى المشيمة. مما يسبب بطء نمو الجنين الذي يتغذى على هذه المشيمة بشكل أساسي، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وقد يسبب الإجهاض المبكر.

لذلك، يجب عدم من شرب المشروبات الغازية خاصة أثناء ال 12 الأسبوع من الحمل. اشربي بدلاً من ذلك العصائر الطبيعية، أو عصير الشعير المحلى أو الألبان، فهي لا تشكل أي خطورة وتساهم في تطور الجنين.

2- تزيد من وزن الحامل
كما نعرف يوجد في المشروبات الغازية نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية الضارة، التي لا تعطي أي فائدة غذائية للجنين. حيث يطلب الجنين العديد من الفيتامينات والمعادن ليتطور بشكل صحي، إلا أن شرب الحامل للمشروبات الغازية يضر بصحة جنينها، كما يسبب لها زيادة في الوزن الغير الصحي. لذلك، ينبغي الابتعاد كلياً عن المشروبات الغازية أثناء الحمل بشكل إجباري.

ابتعدي عنها حتى يتطور الجنين بشكل صحي، لأن سكر الفركتوز الذي يوجد بالمشروبات الغازية، يسبب التعرض لأمراض خطرة مثل اضغط والسكري والفشل الكلوي.

3- تفقد الجسم الماء
تمتص المشروبات الغازية الماء والسوائل من جسم الأم التي تشتد الحاجة إليها أثناء الحمل، مما يؤدي إلى مشاكل في الكلى. يرفع شرب المرأة الحامل أكثر من أربع عبوات أسبوعياً بحجم 250 مل، من احتمالية الإصابة بحصوات بالكلى بحوالي 15%. وذلك لأن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفسفور، الذي يسبب اختلاف في تركيب البول في الجسم. لذلك، على المرأة الحامل أن تبتعد عن شرب المشروبات الغازية لما بعد الولادة للحفاظ على سلامتها والجنين.

كما يجب أن تبتعد الأم عن شرب المشروبات الغازية أيضاً أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لأن كل ما تأكله الأم يصل إلى حليب الثدي الذي يرضعه الرضيع.

4- يزيد من حرقة المعدة
تؤدي الأحماض التي تحتوي عليها المشروبات الغازية في زيادة حرقة المعدة، مما يؤدي إلى زيادة اشعور بالحموضة، خاصة وأن النساء أثناء الحمل يعانين بالعادة من حرقة المعدة. تؤدي المشروبات الغازية إلى اضطرابات في الحمض القلوي في المعدة، والذي قد يؤدي للإصابة بالإلتهابات. كما تسبب المشروبات الغازية بعد إكمال تناول كذلك في تعرض أنزيمات المعدة للخلل، مما يسبب عدم قدرة الأمعاء على هضم الطعام بشكل صحيح.

5- تقلل الكالسيوم في جسم المرأة الحامل
تقلل المشروبات الغازية نسبة الكالسيوم في جسم الإنسان، فتسبب نسبة عكسية بين نسبة الكالسيوم والفوسفور بالدم، أي أنه زاد أي منهما قل الآخر. مما يؤدي إلى قلة الكالسيوم في الجسم، ويسبب إلى إصابة المرأة بالضعف وهشاشة العظام. من المهم أن تحصل المرأة الحامل على نسبة عالية من الكالسيوم لبناء عظام الجنين بشكل صحي، والمحافظة على عظامها. يسبب شرب المشروبات الغازية نقص نسبة الكالسيوم، و يؤثر على تأثير الفيتامينات التي تُستهلك أثناء فترة الحمل كما يؤدي إلى تعرض الأم للمعاناة من أوجاع الظهر والقدمين أثناء الحمل وكذلك بعده.

Recommended Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *