أطعمة تساعد في إنقاص الوزن بعد الولادة

أثناء سعادة الأم بمولودها هناك شيء ما يعكر صفو هذه السعادة بعد عملية الولادة مباشرة وهو المعناة من زيادة الوزن بعد الولادة بسبب زيادة المزيد من الوزن خلال فترة الحمل.

تعتقد الكثير من النساء أنه يمكن إنقاص الوزن بعد ولادة الطفل الذي يبلغ حجمة ما يقارب 4 إلى 5 كيلو فقط، وكذلك خروج المشيمة وبعض السوائل المحيطة بالجنين أثناء فترة الحمل، ولكن يحدث عكس ذلك وهو أن وزن المرأة يبقى كما هو بعد الولادة، بسبب تراكم الدهون والشحوم في العديد من المناطق في جسدها، وتبدأ بالبحث عن طرق تمكنها من انقاص الوزن، ومن أكثر الوسائل التي تساعد في انقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة هو الطعام الصحي، وسنسرد في هذه المقالة خمسة أنواع من الأطعمة المفيدة المختلفة التي تساعد في انقاص الوزن بشكل فعال بعد عملية الولادة.

كوب الزبادي بالفواكه والعسل

يعتبر كوب الزبادي بالفواكه والعسل من أكثر الأطعمة التي تساعد في انقاص الوزن الزائد للأم بعد الولادة بشكل فعال وسريع، ويحافظ على صحتها بنفس الوقت. حيث يعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة جداً أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه من المصادر الغنية بالبروتينات والفيتامينات اللازمة للأم وطفلها، ويساهم أيضاً بشكل كبير في انقاص الوزن والعمل على حرق الدهون. خاصة إذا أضفتِ للزبادي بعض القطع من الفواكه الطازجة مثل الفراولة أو الموز أو الكيوي أو الخوخ، أو حتى يمكن إضافة الليمون الى كوب الزبادي. حيث تساعد الفواكه في شعور المرأة بالشبع وعدم الإحساس بالجوع لفترة طويلة، ويمكنكِ كذلك إضافة العسل إلى الزبادي بالفواكه، لانه يساعد في إنقاص الوزن. ويفضل تناول الزبادي كوجبة عشاء قبل النوم مباشرة.

حبوب الشوفان

يساعدكِ تناول حبوب الشوفان بعد الولادة في التخلص من الوزن الزائد والمكتسب خلال فترة الحمل. حيث تحتوي حبوب الشوفان على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت فهي غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع وعدم الشعور بالجوع. بالإضافة إلى ذلك تساعد حبوب الشوفان في حرق الدهون المتراكمة بشكل فعال. وتعد حبوب الشوفان فعالة في إدرار الحليب وزيادة إنتاج الحليب للأم المرضعة. كما يساعد في السيطرة على نسبة السكر، وهذا في حد ذاته يخفف من زيادة الوزن، لذلك يجب عليكِ تحضير وجبة الشوفان من خلال خلط خمس ملاعق من حبوب الشوفان وأضيفي له العسل والمكسرات وقطع من التوت والقليل من أعشاب الزعفران.

سلطة الخضروات

من المعروف مدى فوائد سلطة الخضروات في الرجيم والنظام الغذائي لإنقاص الوزن. لذلك تعتبر سلطة الخضروات من أهم الأكلات المتواجدة في كل الوجبات وفي أطعمة الأم المرضعة التي تمدكِ بالطاقة والنشاط، وتساعد في التخلص من زيادة الوزن المكتسبة أثناء فترة الحمل. وتشمل سلطة الخضروات المنوعة على عدد كبير من الخضروات الطازجة، منها الطماطم والخيار والجزر والفلل البارد والبقدونس والملفوف والبروكلي، مع إضافة القليل من عصير الليمون والخل. وكل نوع من هذه الخضروات كافية في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر والأرداف. وتساعد سلطة الخضروات المرأة بعد الولادة على فقدان نسبة كبيرة جداً من السعرات الحرارية الزائدة. لذلك عليكِ بتناول سلطة الخضروات يومياً.

العدس والحمص

تلعب البقوليات دوراً كبيراً في انقاص الوزن والتخلص من الدهون لدى المرأة، لذلك فتعد البقوليات من أبرز الأطعمة الغذائية التي تخفف الوزن الزائد بعد الولادة. ومن أنواع البقوليات المفيدة لانقاص الوزن هي حبوب العدس والحمص أيضاً. حيث يحتوي كلاً منها على نسبة عالية جداً من البروتينات والفيتامينات التي تساعد في انقاص الوزن، وجعلكِ تشعرين بالشبع لأطول فترة. هذا بالاضافة إلى فوائدها في الوقاية من فقر الدم أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من عنصر الحديد. لذلك تناولي شوربة العدس مع إضافة عصير الليمون، كذلك وجبة الحمص مع الجزر اللذيذة والشهية. أو يمكنكِ أيضاً تناول الفاصوليا الخضراء التي تعد من أحد أنواع البقوليات وذلك من خلال خلطها مع الخوخ المقطع.

الخبز الأسمر

الخبز من أهم الأطعمة الأساسية الموجودة على الطاولة في كل وجبة. وبما أن كل أم بعد الولادة يجب أن تتناول الخبز بشكل يومي فيجب عليها استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر حتى يساعدها على حرق الدهون والتخلص من زيادة الوزن. وعليها بتناول الخبز الأسمر مع قطعة من الجبن القريش أو الجبن الأبيض قليل الدسم. والابتعاد تماما عن تناول الخبز الأبيض لأنه يحتوي على كميات كبيرة جداً من السكر الذي يتراكم في الدم ويتم تخزينه على شكل دهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *