5 علامات للحمل بتوأم

من أكثر الأحاسيس روعة وتميزاً اهو شعور الأم عند معرفتها أنها أصبحت حامل، وتزداد هذه المشاعر بهجة عند حملها بتوأم.

من منا لا يتمنى أن ينجب طفلين توأم؟ يكونان متماثلان في الشكل والصفات وكل شيء؟ تعاني النساء بشكل طبيعي من أعراض أثناء فترة الحمل، تشير على الحمل وعلى بداية تطور الجنين ونموه. لكن، هناك بعض العلامات والأعراض الأخرى التي تعاني منها النساء والتي تثبت أنها حامل بتوأم. استمري في القراءة وتعرفي معنا على أهم هذه الأعراض.

علامات الحمل بتوأم

1- الغثيان والإرهاق المفرط
من أبرز أعراض الحمل الاعتيادية هي الشعور بالغثيان والقيء بشكل دائم، وخاصة في الصباح، لكن تكون هذه الأعراض أقوى عند الحمل بتوأم. تجد النساء أن من أهم علامات الحمل بتوأم هي زيادة شدة غثيان الصباح، والدوخة والدوار الشديد والدائم أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. يحصل ذلك بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة حرقة المعدة. تشعر الحامل بتوأم أيضًا بالتعب البدني والارهاق الشديد، لكن هذا الاحساس ليس غريب أثناء فترة الحمل ولكن حدته تزيد عندما يكون الحمل بتوأم . كما تريد الحامل أن تبقى حامل طوال اليوم، مع الشعور بالخمول والكسل الدائم. وعلاوة على ذلك تصاب الحامل بتوأم بحالات من الإمساك وعسر الهضم الشديد منذ بداية الشهر الأول من الحمل. وذلك نتيجة أن احتياجات التوأم تكون مدبلة من الشهر الأول بمرات عديدة عن الحمل بجنين واحد، من حيث الراحة، النوم، الهدوء والتوازن.

2- زيادة حركة الجنين مبكرًا
من العلامات التي لا شك فيها عند الأطباء و التي تدل على إلى الحمل ابتوأم، هي شعور الأم بحركة الجنين في وقت مبكر جدًا عن المفروض. من المعروف أن حركة الجنين تبدأ عادة في نهاية الشهر الرابع من الحمل وبداية الشهر الخامس، ولكن على العكس، حركة الجنينين التوأم تكون أبكر وأسرع. لذلك، تشعر الأم بارتفاع في حركة الجنين في وقت مبكر من الحمل أي في بداية الشهر الثالث. كما أنه يمكن للطبيب الممترس أن يعرف إذا كانت الأم حامل بتوأم أو جنين واحد، وذلك بواسطة سماع دقات قلب الأجنة بعد شهر ونصف من الحمل، بواسطة السونار. غالباً لا يستطيع بعض الأطباء اكتشاف ذلك، لأن نبض أحد الأجن يكون ضعيف وغير مسموع بشكل دقيق وواضح، و قد يظن الطبيب أنه صوت نبض الأم.

3- تكرار التبول وزيادة الوزن
تكرار التبول هي أيضًا من إحدى أعراض وعلامات الحمل الطبيعية، ولكن عندما تزداد عدد مرات التبول وخلال فترات قريبة، فهذا من أكبر العلامات التي تدل على الحمل بتوأم. يحصل ذلك لأن الجنينين يضغطان بشكل كبير على المثانة، مما يجعل المرأة تشعر بحاجتها للتبول في فترات متقاربة و بشكل دائم. وبسبب هذا قد تشعر الأم ويزداد إحساسها بقوة أن لديها توأم. أثبتت الدراسات أن هناك الكثير من النساء الحوامل بتوأم كن يعتقدن ويشعرن مسبقاً أنهن حوامل بتوأم قبل اجراء الفحص. وكذلك زيادة وزن المرأة بشكل مفرط وملحوظ عن الحمل بجنين واحد.

4- مستويات هرمون الحمل والبروتين العالية
من العلامات التي تدل على الحمل بتوأم هي ارتفاع مستويات هرمون الحمل. تدرك المرأة أنها حامل بمجرد تأخر الدورة الشهرية، وبعدها تقوم بعمل فحص الدم في المختبر، أو عن طريق فحص البول، من أجل مراقبة مستويات هرمون الحمل في الجسم. حيث يتم معرفة الحمل بعد مرور عشرة أيام من حدوثه، ويظهر ذلك من خلال مستويات هرمون الحمل. لكن، عندما تزداد مستويات هرمون الحمل في الجسم عن معدلها الطبيعي، فيكون هذا علامة على أن الأم حامل بتوأم، و هذه العلامة من أكثر العلامات الدالة على وجود توأم. كذلك، عند فحص البروتين أثناء الحمل، وتكون نسبته عالية أكثر من المعتاد، فهذا يشير على الحمل بتوأم.

5- كبر حجم بطن الأم وصدرها و زيادة وزنها
اتضح بعد البحث عن تجربة الكثير من النساء مع الحمل بتوأم، أن أشهر العلامات هي تنامي بطن المرأة على غير العادة. يبان ذلك بواسطة عمل الفحوصات التي تتم عند الطبيبة المتخصصة والمسؤولة عن الحامل طوال مدة حملها. يزداد الوزن بشكل مبالغ فيه عند الحمل بتوأم، تكون هذه الزيادة في الوزن موزعة من مناطق متعددة في الجسم منها منطقة الصدر، بسبب هرمون الحليب الذي يكون أكثر. هذا بالإضافة إلى اشتهاء النساء لتناول الطعام بشكل كبير مقارنة بالحامل بجنين، مما يجعلها تكتسب كميات كبيرة من الدهون، التي يكون معظمها في الأفخاذ.

Recommended Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *